النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: هل يستعين الساحر "كرس انجل" بالجن؟

  1. #1

    افتراضي هل يستعين الساحر "كرس انجل" بالجن؟

    اخوتي الاحبه

    الساحر كريس انجل هو شخصيه مشهورة لها برامجها التلفيزيونية التي اكتسحت القنوات الفضائية في كل انحاء العالم ومن ضمنها القنوات العربية.

    ولكن هل يستعين هذا الشخص بالجن؟ ام انه يستعين بتمثيل مجموعة من المتعاونين الذين يظهرون انهم لا يعرفونه..... وتقنيات عالية ينفق عليها منتج البرامج ....... ووقفات الكاميرا الإحترافية........ والخدح البصريه بخفة اليد ؟

    في الحقيقة رغم ان مشائخنا حفظهم الله (او جلهم على الاقل) يجزمون انه يستعين بالجن في اعماله إلا ان كل اعماله قد تم كشف حقيقة كونها خدع بصرية إما من قبله شخصياً او من أناس اخرين درسوا الاعمال التي قام بها وحللوها وفندوها.

    هذا مقطع لبعض مشائخنا هداهم الله يتناولون الموضوع بدون المام بكافة جوانبه :
    %
    %
    %
    http://www.youtube.com/watch?v=fNfG8ZmElmk&feature=PlayList&p=55C1E886E6A 50CAB&playnext=1&playnext_from=PL&index=40

    %
    %
    %
    %
    %
    هذه مشاهد تعرض شرحا وتحليلاً لبعض الخدع .... ومن يريد الاستزادة فليبحث في اليوتيوب عن"criss angel revealed"
    %
    %
    %
    %
    %


    التعديل الأخير تم بواسطة ابوحاتم ; 11-01-2010 الساعة 10:41 PM
    نحن مخلوقات اكرمها الله بالعقل.... فإذا عطلناه هلكنا.

  2. #2

    افتراضي

    شكرا أبوحاتم على التوضيح.

    الشيخ أجتهد فأخطأ وهذه حالة واحده لا تلزم التعميم ولا ينفي ذلك وجود السحر (لا أقصد أنك لا تقول بوجوده). يا أبا حاتم والله الأمر ألتبس علينا بصراحة فصار من الصعب التمييز بين السحر والخدع البصرية.

    قل لي بالله عليك هل كنت ستقول بهذا الكلام لو لم ترى هذا الفيديو. ما أكثر الخدع التي أبى أصحابها الكشف عنها وتداولها حتى الغربيين أهل العلم والحضاره على أنها سحر وكانت في النهاية خدع بصرية.

    المشكلة أعتقد أيضا في التسمية لماذا يسمونة سحر وليس خدع بصرية. تعلم نحن كمسلمين لا نقر السحر الذي فيه إستعانة بالشياطين فلذلك نرد عليهم بهذا الرد عندما يسمونه سحر (أعلم أنه سحر البصر ولكن لماذا لا يسمونة خداع بصري الذي ليس فيه إ
    ستعانة بالشياطين ويريحونا من وجع الراس).

    بعيدا عن هذا:

    أنا أرى _وهذه وجهة نظر تحتمل الخطأ والصواب_ أن بن لادن لم يخرج على الملأ في شاشات التلفاز ولكن ذلك كان خداع بصري معتمد على التقنية الحديثة. تقول كيف أقول لك أنظر الرابط أدناه.

    http://www.youtube.com/watch?v=wrc-j5kbyjg

    فالذي أستطاع أن يفعل هذا فبأستطاعتة أن يعمل أكبر من ذلك. ألا توافقني القول؟

    وأختم متسائلا: يا أهل العلم هل لديكم معايير علمية مقننة قادرة على تمييز الخداع البصري من السحر _قبل أن يفصح صاحبها عنها_ حتى نعطيها مشائخنا ليحفظوا بها ماء وجوههم.

    أعانني الله وإياك على طاعته
    إخوة العقيدة، ومن مقتضيات القول الثمين النقد الباني الأمين عبر وسائل الأعلام التي زاحمت الأقطار وغزت الأفكار. فالنقد المسطور أو المسموع لا بد أن يكون من ذي مكنة وأقتدار. فلا يطلق الكلام في الرموز والمجتمعات والمؤسسات والهيئات حمما حارقة ونصالا خارقة وقنابل مدمره ورصاصات مدوية وخناجر مسمومة وألغاما محمومة. كيف وما أفحش حكيم ولا أوحش كريم والنقد المسف عن كمد لا يخفى زيفه وإن طال الأمد. ذلكم يا رعاكم الله وإن لا يذاع في الأمة من الكلام إلا ما هذبته بصائر الأفكار وأن لا ينشر إلا ما نقحته عقول النظار ليكون مدرجة للرقي والكمال ومنة لحفظ الهوية والخصوصية دون إمحال لا سيما في النوازل والقضايا الكبرى الجلال.

    تكلم وسدد ما أستطعت فأنما--- كلامك حي والسكوت جماد

    فأن لم تجد قولا سديدا تقوله--- فصمتك عن غير السداد سداد

    عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس 10-4-1431

    http://www.liveislam.net/archive.php...tle&tid=33&sid

  3. #3

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد عبدالرحمن السقوفي مشاهدة المشاركة

    قل لي بالله عليك هل كنت ستقول بهذا الكلام لو لم ترى هذا الفيديو.


    وأختم متسائلا: يا أهل العلم هل لديكم معايير علمية مقننة قادرة على تمييز الخداع البصري من السحر _قبل أن يفصح صاحبها عنها_ حتى نعطيها مشائخنا ليحفظوا بها ماء وجوههم.


    أعانني الله وإياك على طاعته

    اخي الحبيب ابا بندر


    من المشاكل الكارثية في هذا الوقت هي عدم اخذ علماء الشريعة بقول علماء الطبيعة المسلمين في الفتوى ..... وهذا ما ادى بنظري الى ظهور مثل هذه الفتاوى والاراء .



    بل ان طلب المشائخ للعلوم الدنيوية مثل الفيزياء والكيمياء والأحياء والهندسة والطب..... اصبح من الضروريات التي لا غنى عنها حتى لا يسقطوا بسهولة في اخطاء جوهريه كبيرة ..... فهم واجهة لنا وما يقدمونه محسوب عليهم وعلينا.



    وقد تستخدم هذه الفتوى وغيرها لتسفيه ديننا ومعتقداتنا مما قد يؤثر على نشىء هذه الامة فيتسبب في تشكيكهم بعقيدتهم الحنيفية السمحاء.



    بالنسبة لتساؤلاتك اعلاه .... اقول:



    نعم كنت سأستنتج ان كل تلك الاعمال هي عبارة عن خدع بصرية او فيها ايقاف للكاميرا او فيها تلاعب معين......... ولا يعني هذا انني كنت اعرف تفاصيل كل الخدع قبل الكشف عنها (واللا لأصبحت"ساحراً"مشهوراً) .... ولكن لأنني على ثقة ان جميع مايفعله هؤلاء لا يمكن ان يتجاوز قوانين الطبيعة..... ولو حدث ذلك لتركنا معاملنا ومكاتبنا.... ولثنينا ركبنا عند "كريس انجل" لنكشف ان قوانين الطبيعة يمكن كسرها وبالتالى نحصل على جائزة نوبل في الفيزياء.



    اخي الحبيب إن هذا سحر...... وإن كان خدع بصرية وهو ما اصطلح على تسميته "التخييل" وهو ما قام به سحرة فرعون فهم سحروا اعين الناس واسترهبوهم ... وهو ما يفعله كريس انجل بالضبط.... ومن هذا نستنتج ان سحرة فرعون لم يستخدموا الجن اطلاقاً في سحرهم.

    و نستنتج ايضاً ان اي شخص يقوم بمثل هذه الاعمال لا يستعين بالجن.







    اشكرك على مرورك العاطر ..... وتقبل خالص تحياتي وتقديري
    نحن مخلوقات اكرمها الله بالعقل.... فإذا عطلناه هلكنا.

  4. #4

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوحاتم مشاهدة المشاركة
    اخي الحبيب ابا بندر


    من المشاكل الكارثية في هذا الوقت هي عدم اخذ علماء الشريعة بقول علماء الطبيعة المسلمين في الفتوى ..... وهذا ما ادى بنظري الى ظهور مثل هذه الفتاوى والاراء .



    بل ان طلب المشائخ للعلوم الدنيوية مثل الفيزياء والكيمياء والأحياء والهندسة والطب..... اصبح من الضروريات التي لا غنى عنها حتى لا يسقطوا بسهولة في اخطاء جوهريه كبيرة ..... فهم واجهة لنا وما يقدمونه محسوب عليهم وعلينا.



    وقد تستخدم هذه الفتوى وغيرها لتسفيه ديننا ومعتقداتنا مما قد يؤثر على نشىء هذه الامة فيتسبب في تشكيكهم بعقيدتهم الحنيفية السمحاء.
    أخي الموقر أبوحاتم

    أشكرك على ردك السريع وأعذرني عن التأخير فأنا أنحت من صخر عند كتابة الردود وأنت ما شاء الله عليك تغرف من بحر (كما قيل في وصف شعر جرير والفرزدق).

    أتفق معك على أن طلب العلم الدينوي أصبح شيء ضروري وأعتبره مكملا للعلم الشرعي في فهم الظواهر الطبيعية. ولكن لا أتفق معك في مسألة طلب المشائخ هذا العلم إنطلاقا من مسألة التخصص. بيد إن ذلك لايعني عدم حاجة العلماء للأطلاع على ما توصل إليه العلم الدنيوي والتواصل مع علماء الطبيعة. بقي الآن أن نوضح لماذا لا يهتم المشائخ بالعلم الدنيوي بقدر إهتمامهم بالعلم الديني. أعتقد والله أعلم أن أحد أهم الأسباب هو عدم ثبات العلم الدنيوي على حقيقة معينة. فما هو صحيح اليوم قد لا يعتبر كذلك بعد تقدم العلم. من هذا المنطلق نجد أنهم يستخدمون الأدله من القرآن والسنة لإثبات الظواهر التي رصدتها المتغيرات ويلجأون إلى العلم لمعرفة التفاصيل لتلك المسلمات لا العكس. ذلك أنهم يريدون تفصيل شيء ما (ذكر في القرآن مثلا: مثل إنشقاق القمر) لا نفية بل إثباته للمشككين من الناس في صحة القران الكريم مثلا. أما هم_ أقصد المسلمون_ فليسوا في حاجة لذلك لأنهم يؤمنون بما جاء به القران.

    وهذا يا أخي الكريم يتعارض مع العلم الدنيوي الذي يبدأ أغلب أبحاثة بنفي أن هناك حقيقة مطلقة (لو طبقنا أقوالهم هذه على أنشقاق القمر لكان قولهم أنه من المحتمل أن لا يكون قد أنشق) وأن أي أكتشاف يتوصل له معرض للصواب أو الخطأ إذ أن مقدار الصدق والثبات يختلف بأختلاف أدوات البحث. قد تبدو هذه وجهة نظر من نظرية واحده لأن بعضهم يؤمن أيضا بتعدد الحقائق حول شيء معين. لطالما أعتبر المنهج العلمي دقيق من حيث الوصف والملاحظة ولكن الآن نجد ذلك بدأ يدخل فيه منهج الشك أو التكذيب وتبدل الحال (Falsibility rather than verifiability) تجد هذا في كتابات Poper وبالتحديد كتابه الشهير (The Logic of Scientific Discovery, 1959).

    قد تتساءل ما علاقة هذا بكلامنا عن العلم الشرعي. أقول بكل أختصار وهذا إجتهاد مني أن العلم الطبيعي ليس مصدرا موثوق للمعرفة بشكل مطلق بسبب التغير الذي يطرأ علية بناءا على الأكتشافات الحديثة وبسبب محدوديته في زمان ومكان معين. ربما تذكر قديما كنا نتداول عبارة في كتاب الفيزياء عن أن المادة لا تنفى ولا تستحدث من العدم ولكن وجدنا بعد فتره أن ذلك يتعارض مع الدين. أنظر فتوى سماحة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله.

    http://islamqa.com/ar/ref/131278

    أذكر أنني أطلعت على شيء مماثل لهذا وهو أن درجة غليان الماء هي 100 ولكن توصل العلم أن ذلك ليس في كل مكان إذ أن هذه الدرجة تختلف نسبيا عند المرتفعات. وأيضا هناك مسائل أعتقد أن الفيزياء النظرية تتداولها بشكل جدلي مثل مسألة الثقب الأسود الذي يبتلع ما حوله بعضهم يؤمن به والبعض الآخر يرفضه بشده.

    خذ أيضا على سبيل المثال لا الحصر (للمعلومية فقط هذا الجدل يحدث في الغرب المتقدم):

    التغير المناخي (البعض يرى أنه ظاهره طبيعية والبعض الآخر يجد أن الأنسان يلعب بشكل كبير في حدوثه)

    مثلث برمودا (الذي لم أجد إلى اليوم على حسب معلوماتي المتواضعة تفسيرا علميا له)

    نظرية الأنفجار الكبير (ما زالت حتى الآن تحت التجربه في سيرن)

    نظرية النشوء والتطور ( التي يحاول العلم بشكل مستميت أن يجعلها حقيقة)

    وجود الديناصورات

    هبوط الأنسان على سطح القمر (قد يكون لأسباب سياسية لكن أين دور العلم ألا يوجد علماء معارضين للدول يوضحون هذا الكذب في تلك الفتره؟ كفانا هراء. نعم يوجد ولذلك أستنسخوا الحيوانات وسيقومون بأستنساخ الأجنة). ويطابق ذلك محرقة اليهود (أعلم أنه حدث تاريخي ولكنه مرر على العلماء).

    كما أن هناك خلافات على التسميات: مثل الفضاء كلمة تعني أن الكون فارغ لكن القرآن الكريم والسنة المطهره أثبتوا عكس ذلك. لا أدري في الحقيقة إن كان العلم نفى ذلك.

    نستنج من ذلك أن الغرب نفسه يعيش في صراع ما بينه لأثبات الحقائق ومن حاول أن يبين عكس ذلك فهو أما جاهل أو مدلس. ولنا الحق كمسلمين في تبني وجهة النظر التي لا تتعارض مع الدين لكن أن يفرض علينا الآخر نظرياته فهذا هو المنطق الأعوج.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوحاتم مشاهدة المشاركة

    بالنسبة لتساؤلاتك اعلاه .... اقول:



    نعم كنت سأستنتج ان كل تلك الاعمال هي عبارة عن خدع بصرية او فيها ايقاف للكاميرا او فيها تلاعب معين......... ولا يعني هذا انني كنت اعرف تفاصيل كل الخدع قبل الكشف عنها (واللا لأصبحت"ساحراً"مشهوراً) .... ولكن لأنني على ثقة ان جميع مايفعله هؤلاء لا يمكن ان يتجاوز قوانين الطبيعة..... ولو حدث ذلك لتركنا معاملنا ومكاتبنا.... ولثنينا ركبنا عند "كريس انجل" لنكشف ان قوانين الطبيعة يمكن كسرها وبالتالى نحصل على جائزة نوبل في الفيزياء.
    أتمنى لك من خالص قلبي والله أعلم بذلك أن تحصل على جائزة نوبل. ولكن مالم نستند على أدوات تساعدنا في التحليل أو الكشف عن هذه الممارسات فلن نقدم للعلم شيء ولن بالتالي يقدم هو شيء للبشريه جمعاء. خذ على سبيل المثال شخص مريض مرضا عاديا (لا تتضح آثاره على وجه المريض ) أتى إلى طبيب مختص وقال له الطبيب أعلم أنك مريض من مجرد النظر إليه ولكن لا أستطيع علاجك. هل تعتقد أن ذلك المنطق سليم. المنطق يقول إذا كنت أنت طبيبا فأخبرنا مالذي قادك إلى هذا الأستنتاج.


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوحاتم مشاهدة المشاركة

    اخي الحبيب إن هذا سحر...... وإن كان خدع بصرية وهو ما اصطلح على تسميته "التخييل" وهو ما قام به سحرة فرعون فهم سحروا اعين الناس واسترهبوهم ... وهو ما يفعله كريس انجل بالضبط.... ومن هذا نستنتج ان سحرة فرعون لم يستخدموا الجن اطلاقاً في سحرهم.

    و نستنتج ايضاً ان اي شخص يقوم بمثل هذه الاعمال لا يستعين بالجن.
    أتفق معك أبو حاتم على التسمية "التخييل". ولكن ماذا لو كان هذا التخييل فيه إستعانة بالجن من حيث لا نعلم. أعني (وهذا متعلق بما ذكر أعلاه ) أن هذه الخدع تم كشفها وعرف أنها تخييل ولكن ماذا لو خرج لنا ساحرا جديدا بفكر جديد وأشكل علينا فهم ممارساته كيف نميز من إذا كان يستخدم الجن أو لا.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوحاتم مشاهدة المشاركة

    اشكرك على مرورك العاطر ..... وتقبل خالص تحياتي وتقديري
    وشكرا لك على سعة صدرك وأستقامة منهجك. وأعذرني مرة أخرى عن أنشعالي وردي المتأخر.

    أبو بنـــــ مع التحية ــــــــدر

    التعديل الأخير تم بواسطة أحمد عبدالرحمن السقوفي ; 15-01-2010 الساعة 11:21 AM
    إخوة العقيدة، ومن مقتضيات القول الثمين النقد الباني الأمين عبر وسائل الأعلام التي زاحمت الأقطار وغزت الأفكار. فالنقد المسطور أو المسموع لا بد أن يكون من ذي مكنة وأقتدار. فلا يطلق الكلام في الرموز والمجتمعات والمؤسسات والهيئات حمما حارقة ونصالا خارقة وقنابل مدمره ورصاصات مدوية وخناجر مسمومة وألغاما محمومة. كيف وما أفحش حكيم ولا أوحش كريم والنقد المسف عن كمد لا يخفى زيفه وإن طال الأمد. ذلكم يا رعاكم الله وإن لا يذاع في الأمة من الكلام إلا ما هذبته بصائر الأفكار وأن لا ينشر إلا ما نقحته عقول النظار ليكون مدرجة للرقي والكمال ومنة لحفظ الهوية والخصوصية دون إمحال لا سيما في النوازل والقضايا الكبرى الجلال.

    تكلم وسدد ما أستطعت فأنما--- كلامك حي والسكوت جماد

    فأن لم تجد قولا سديدا تقوله--- فصمتك عن غير السداد سداد

    عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس 10-4-1431

    http://www.liveislam.net/archive.php...tle&tid=33&sid

  5. #5

    افتراضي

    اخي الحبيب.... ابا بندر

    يسرني في البداية ان اعبر عن سعادتي الغامرة بالتحاور مع شخص يمتلك هذه الثقافة الواسعة والعقل النير والصدر الرحب......


    انت فعلاً تنحت من صخر ..... وقد ناقشت حفظك الله نقاط كثيرة وحتى لا نتشتت أو نشتت القاريء الكريم فإنني احب ان الخص ردي في نقاط

    1. اعذرني على خطأي في عدم توضيح ان القصد من المام المشائخ للعلوم الدنيوية هو الاساسيات ... والثوابت العلمية .. وليس الفرضيات التي لا تزال محل نقاش وجدل.

    فعلى سبيل المثال قول شيخينا الجليلين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله في انكار دوران الارض و الجزم ان محل التفكير هو القلب وليس الدماغ(مع ان هناك من المشائخ المعاصرين من لا يقول بذلك)..... يعتبر من الاخطاء التي قد تؤدي بنشيء الامة الى الشك في معتقداتهم وفي دينهم...... فهم يتعلمون في المدارس نقيض ذلك.

    اما بالنسبة للمعجزات فقد ناقشتها في موضع اخر في هذا المنتدى مع احد الاخوة ..... ووضحت ان المعجزة لايمكن اثباتها علمياً .... ولا نفيها..... فهي خارجة عن السنن الكونية.....فلو جئنا بعصى موسى عليه السلام لوجدناها عصىً عادية ..... ولو حللناها في المعمل لما استنتجنا انها في يوم من الايام قد تحولت الى افعى... فالمعجزة ليست في ذات العصى ولكنها في قدرة الله سبحانه وتعالى على تحويلها.... وكذلك الصخرة التي خرجت منها ناقة صالح.... وايضاً معجزة انشقاق القمر.

    2. بالنسبة لفتوى ابن عثيمين رحمه الله في قانون الطاقة.... فإن هذا من نتاج عزوف المشائخ هداهم الله عن اساسيات العلم الدنيوي ..... وإلا فالفيزيائيون لا يعممون هذا القانون ... بل ان بعضهم ليس بمسلم ولكنه يضيف له عبارة(حسب علمنا.... الطاقة لاتفنى..) ونحن كفيزيائيين مسلمين نضيف عبارة(حسب قدرتنا ... الطاقة لاتفنى...)

    بالنسبة لدرجة غليان الماء فهي تتأثر بتغير الضغط وهذا شيء معروف..... ثم انني وضحت اعلاه انني لا اريد الشيوخ ان يتحدثوا عن تفاصيل العلم او فرضياته.

    وكذلك جميع الامثلة التي ذكرتها ينطبق عليها هذا الكلام فنحن لا نطالب المشائخ بالالمام بكل تفاصيل العلم .... ولا نطلب منهم النقاش في مسائل الاختلاف العلمية ... ولكن في ما اصبح ثوابت علمية يقر بها كل البشر.

    بالنسبة لهبوط الانسان على القمر فهو مثبت علمياً ..... واستغرب منك انكار ذلك... ثم ان ابن باز رحمه الله يرى انه ليس مستغرب في كتابه((الادلة النقلية والحسية على امكان الصعود الى الكواكب وعلى جريان الشمس والقمر وسكون الارض))

    3. بالنسبة للسحر فإن رأيي فيه يتفق مع رأي احد الائمة الاربعة.... وهو الامام ابو حنيفة رحمه الله ..مشكلتنا مع السحر هي المبالغة في توهمه في كل شيء .... إن عدم تشخيص الطبيب لمرضٍ ما لا يستلزم بالضرورة استنتاج انه سحر.... فإن التهاب الزائدة الدودية بهذا المنطق كان يعتبر سحراً في القرون الماضية.

    سكراً لك على حوارك الراقي

    تقبل خالص تحياتي وتقديري
    التعديل الأخير تم بواسطة ابوحاتم ; 16-01-2010 الساعة 12:32 AM
    نحن مخلوقات اكرمها الله بالعقل.... فإذا عطلناه هلكنا.

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 09-07-2011, 04:41 PM
  2. مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 08-06-2009, 08:13 AM
  3. مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 08-03-2007, 06:55 PM
  4. مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 21-11-2006, 02:18 PM
  5. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 11-10-2006, 12:37 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •